الوحدة الطلابية

عزيزي الزائر ...
أنت غير مشترك في عضوية هذا المنتدى للإنضمام الينا الرجاء الضغط على زر التسجيل اما اذا كنت عضوا فيرجى الضغط على زر الدخول .
إدارة منتديات الوحدة الطلابية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الوحدة الطلابية

عزيزي الزائر ...
أنت غير مشترك في عضوية هذا المنتدى للإنضمام الينا الرجاء الضغط على زر التسجيل اما اذا كنت عضوا فيرجى الضغط على زر الدخول .
إدارة منتديات الوحدة الطلابية

الوحدة الطلابية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الوحدة الطلابية

منتديات الوحدة الطلابية - جامعة اليرموك


    جمعية المحاسبين و المراجعين الفلسطينية ::

    abu bakir
    abu bakir
    المدير العام
    المدير العام


    عدد الرسائل : 562
    العمر : 37
    الموقع : www.wehdeh.com
    بلد الأصل : جينين البطولة
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    جمعية المحاسبين و المراجعين الفلسطينية :: Empty جمعية المحاسبين و المراجعين الفلسطينية ::

    مُساهمة من طرف abu bakir 2008-03-24, 9:13 pm

    :::: نبـــذة تاريخيـــة عن الجمعيـــة ::::

    جمعية المحاسبين والمراجعين الفلسطينية جمعية مهنية تأسست عام 1979 في مدينة غزة، وتتمتع الجمعية بالشخصية المعنوية وبذمة مالية مستقلة ولها حق التملك والتصرف في الأموال والحقوق، ويكون مقرها الرئيس القدس، وتتخذ من غزة مقراً مؤقتاً لها ويكون للجمعية في مدينتي غزة ورام الله مراكز رئيسية والجمعية لها أن تنشئ فروعاً في أي مكان في فلسطين.


    · أُعيد توفيق أوضاعها وفقاً لقانون رقم (1) لسنة 2000 م لدى الدائرة المختصة في محافظات غزة تحت رقم 1974 بتاريخ 30 / 5 / 2001.

    · كانت تعرف الجمعية في عهد الاحتلال بجمعية المحاسبين والمراجعين القانونيين العرب.

    · حصلت الجمعية على عضوية مراقب في لجنة معايير التقييم الدولية التي انعقدت في بلجيكا 17 / 9 / 2002.

    · الجمعية عضو فى الإتحاد العام للمحاسبين والمراجعين العرب منذ عام 1985 م.

    · بلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية حتى تاريخ إعداد هذا التقرير 4566.

    · تقدمت الجمعية بطلب للاتحاد الدولي للمحاسبين IFac آوخر عام 2000 وجاري متابعة الطلب من قبل مجلس الادارة الحالي للدورة 2004 –2006 آملين إعتماده قريباً.



    تأسيــــس الجمعيـــة

    تأسست جمعية المحاسبين و المراجعين القانونيين العرب بقطاع غزة في شهر مارس سنة 1979م والتى تسمى حالياً بجمعية المحاسبين والمراجين الفلسطينية وقد حصلت على الإذن بتسجيل الجمعية بصفة رسمية في شهر يوليو سنة 1980 بمجهودات الهيئة التأسيسية للجمعية التي كانت تتمثل من الأخوة التالية أسماءهم :

    حبيب محمد جرادة الرئيس

    خضر فهمى أبو شعبان نائب الرئيس

    خليل إبراهيم الشرفا أمين السر

    محمود حسن شراب أمين الصندوق

    محمد زياد / حامد جعرور عضو

    داود يوسف الصائغ عضو

    هشام أسعد أبو شعبان عضو

    عمر عبد حسونة عضو

    عبد الرحيم محمد سكيك عضو

    جودت كامل الأغا عضو



    حيث أن مجلس إدارة الجمعية الأول المنتخب من قبل الجمعية العمومية للدورة 1981 ـ 1983 هم :

    حبيب محمد جرادة الرئيس

    تحسين محمد الشوا نائب الرئيس

    هشام أسعد أبو شعبان أمين السر

    محمود حسن شراب أمين الصندوق

    أحمد إبراهيم أبو زايد عضو

    يوسف خالد الزهار عضو

    محمد عبد الرحمن غراب عضو


    أهــــداف الجمعيـــة

    1. رفع مستوى المهنة ووضع القواعد السليمة لمزاولتها وفقاً للمعايير والأصول العلمية والعملية.

    2. رفع المستوى المهني للمحاسب والمراجع بكافة الطرق والوسائل التي تكفل ذلك.

    3. إيجاد الحلول السليمة للمشاكل والموضوعات المهنية المختلفة.

    4. تنمية روح التعاون بين أعضاء الجمعية والسعي لرعاية شئونهم.

    5. جمع كلمة المحاسبين والمراجعين والمحافظة على حقوقهم والدفاع عن مصالحهم المشروعة.

    6. توعية الجمهور بأهمية وفوائد التطبيق المحاسبي السليم.



    العضــويـــــة:

    تكتسب عضوية جمعية المحاسبين والمراجعين الفلسطينية حسب شروط حددها النظام الاساسي للجمعية وتنقسم أنواع العضوية إلى:

    1. عضوية عاملة لابناء فلسطين وفقاً لأحكام نظام الجمعية الاساسي.

    2. عضوية مشاركة لذوي الخبرات من رعايا الدول العربية من غير الاعضاء العاملين.

    3. عضوية فخرية لمن أدوا خدمات جليلة للجمعية على أن لا يكون لهم حق التصويت أو الترشيح لعضوية مجلس الإدارة.



    لجنــة قبــول العضويـــات

    قامت بضبط قبول العضويات وفق الاجراءات التي نص عليه النظام الأساسي حيث تم الالتزام بعرض الاسماء المقبولة لمدة 14 يوم على لوحات إعلانات الجمعية في كافة الفروع و من ثم إستكمال إجراءات القبول و تم طباعة طلبات عضوية مرقمة لضبط ومتابعة قبول العضويات والمحافظة على الطلبات من الضياع.



    مجــلس إدارة الجمعيـــة

    يتولى إدارة شئون المركز الرئيسي مجلس إدارة مكون من ثلاثة عشر عضواً وهم الرئيس وإثنى عشرة عضواً وتكون مدة انتخابهم سنتين.

    أ‌- الرئيس: ويتم انتخابه من كافة أعضاء الجمعية العمومية.

    ب‌- إثني عشرة عضو يتم انتخابهم من مختلف محافظات المركز الرئيسي.



    1. محافظة الشمال تنتخب خمسة أعضاء لإدارة الفرع ويتم فيما بينهم بالاقتراع السري انتخاب عضو واحد لمجلس الادارة المركزي ويكون رئيسا لمجلس إدارة الفرع.

    2. محافظة غزة تنتخب أحد عشر عضواً لإدارة الفرع ويتم فيما بينهم بالاقتراع السري انتخاب سبعة أعضاء لمجلس الادارة المركزي وينتخب أحدهم بالاقتراع السري رئيس لمجلس إدارة الفرع.

    3. محافظة الوسطى تنتخب خمسة أعضاء لإدارة الفرع ويتم فيما بينهم بالاقتراع السري انتخاب أحدهم لمجلس الادارة المركزي وينتخب أحدهم رئيسا.

    4. محافظة خانيونس تنتخب سبعة أعضاء لإدارة الفرع ويتم فيما بينهم بالاقتراع السري انتخاب عضوين لمجلس الادارة المركزي وينتخب أحدهم رئيسا لمجلس إدارة الفرع.

    5. محافظة رفح تنتخب خمسة أعضاء ويتم فيما بينهم بالاقتراع السري انتخاب عضواً واحداً لمجلس الادارة المركزي وينتخب أحدهم رئيساً لمجلس إدارة الفرع.

    6. في كل فرع يتم بالإقتراع السري اختيار رئيس مجلس إدارة الفرع ونائب الرئيس وأمين سر صندوق الفرع.

    7. في أول إجتماع لمجلس الإدارة المركزي يتم انتخاب كل من نائب الرئيس وأمين السر وأمين الصندوق من بين أعضاء مجلس الادارة المنتخبين بالاقتراع السري.



    من السجلات التي يحتفظ بها مجلس الادارة في المركز الرئيس

    1. السجل العام للأعضاء : يحتوي على تفصيلات كاملة عنهم وخاصة أرقام هوياتهم وتاريخ إنتسابهم وأعمالهم ( تاريخ ومكان الميلاد ) ويلحق به الجدولان التاليان :

    أ‌) جدول المحاسبين على أن يخصص جزء منه لكل محافظة.

    ب‌) جدول المراجعيين على أن يخصص جزء منهه لكل محافظة.



    واجبـــات وآداب المهنــة

    - على العضو أن يتقيد في سلوكه المهني والشخصي بمبادئ الشرف والاستقامة والنزاهة وأن يقوم بجميع الواجبات التي يفرضها عليه القانون وآداب المهنة وتقاليدها.

    - على العضو أن يمتنع عن أداء الشهادة عن الوقائع والمعلومات التي علم بها عن طريق مهنته إلا إذا كان ذكرها له بقصد منع إرتكاب جناية أو جنحة أو بحدود ما سمح به القانون.

    - على العضو أن يلتزم في معاملة زملائه بما تقضي به قواعد اللياقة وتقاليد المهنة.

    - كل محاسب أو مراجع يخالف أحكام هذا النظام أو يخل بواجبات مهنته أو يقوم بعمل ينال من شرف المهنة أو يتصرف تصرفا شائناً يحط من قدر المهنة و يجازى بإحدى العقوبات التأديبية.

    أ‌) لفت النظر.

    ب‌) الإنذار الخطي.

    ت‌) المنع من مزاولة المهنة لمدة لا تزيد عن 3 سنوات.

    ث‌) محو الاسم نهائياً من الجدول المقيد به.



    اللجــــان الفرعيـــــة و المتخصصة

    - يشكل مجلس الإدارة اللجان الفرعية العامة والمتخصصة لتنيفيذ أعماله ويحدد اختصاصات وصلاحيات كل لجنة منه حسب النظام.

    - يكون عدد أعضاء كل لجنة خمسة إلى سبعة أعضاء، يتم إختيار أعضاء اللجنة العامة بالقرعة من بين المتقدمين للجنة، ويتم تعيين أعضاء اللجنة المتخصصة من ذوى الكفاءة وفق شروط خاصة لكل لجنة وبما يحقق مصلحة الجمعية بقرار من مجلس الإدارة المركزى.

    - يرأس كل لجنة من هذه اللجان أحد أعضائها ويتم إختياره بالاقتراع السري.

    - تختار كل لجنة مقرراً لها بالطريقة التي تستصوبها.



    أولاً: اللجان الفرعية بما يلي :

    اللجنة الثقافية ـ اللجنة الاجتماعية ـ اللجنة الصحية.

    اللجنة الرياضية ـ اللجنة الفنية ـ لجنة المحاسبات.



    وتم إستحداث لجنة العالقات العامة الداخلية بقرار من مجلس الإدارة المركزي حيث تم تكليف رئيس كل فرع بتشكيل لجنة علاقات عامة داخلية بالطريقة التي تحقق أهداف الجمعية وفق خطط مجلس الإدارة.



    ثانياً اللجان المتخصصة:

    يتم تشكيل اللجان المتخصصة ضمن شروط يحددها النظام الأساسي والتي تتمثل باللجان الآتية:

    1.اللجنة القانونية.

    2.لجنة معايير السلوك المهني.

    3.لجنة التدريب والتعلم المستمر.

    4.لجنة العلاقات العامة.

    5.لجنة التأديب .

    6.لجنة مكاتب المحاسبة والمراجعة .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-09-24, 3:26 am