الوحدة الطلابية

عزيزي الزائر ...
أنت غير مشترك في عضوية هذا المنتدى للإنضمام الينا الرجاء الضغط على زر التسجيل اما اذا كنت عضوا فيرجى الضغط على زر الدخول .
إدارة منتديات الوحدة الطلابية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الوحدة الطلابية

عزيزي الزائر ...
أنت غير مشترك في عضوية هذا المنتدى للإنضمام الينا الرجاء الضغط على زر التسجيل اما اذا كنت عضوا فيرجى الضغط على زر الدخول .
إدارة منتديات الوحدة الطلابية

الوحدة الطلابية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الوحدة الطلابية

منتديات الوحدة الطلابية - جامعة اليرموك


    أسيرات محررات يطالبن بضرورة تأهيلهن لمساعدتهن في الاندماج بالمجتمع التاريخ : 16/8/2008

    Ahmad.Yaqoub
    Ahmad.Yaqoub
    مقدم


    عدد الرسائل : 634
    العمر : 36
    بلد الأصل : حيفا
    السٌّمعَة : 28
    تاريخ التسجيل : 01/08/2008

    أسيرات محررات يطالبن بضرورة تأهيلهن لمساعدتهن في الاندماج بالمجتمع التاريخ : 16/8/2008 Empty أسيرات محررات يطالبن بضرورة تأهيلهن لمساعدتهن في الاندماج بالمجتمع التاريخ : 16/8/2008

    مُساهمة من طرف Ahmad.Yaqoub 2008-08-16, 3:43 pm

    رام الله16-8-2008وفا-طالبت عدد من الأسيرات المحررات من سجون الاحتلال الإسرائيلي، بضرورة تأهيلهن ومد يد المساعدة لهن، لمساعدتهن للاندماج في المجتمع.

    وأكدن خلال ورشة عمل عقدها اليوم المركز الفلسطيني للإرشاد في مدينة البيرة، أن معاناتهن بعد التحرر توازي معانتهن داخل الأسر، لما يواجهنه من تغير سريع ومفاجئ لهن بعد تحريرهن، وعمل البرامج المساعدة للاهتمام بمواهبهن.

    وطالبن وزارة شؤون الأسرى والمحررين بإدماجهن في البرامج التي تخصصها الوزارة للأسرى الذكور، وبتخصيص دورات لهن لمواكبة التطور التكنولوجي، وإعطائهن الفرصة الكافية للتعبير عن أنفسهن وتطوير مهارتهن، وتكميل تحصيلهن العلمي.

    وأوضح عنان سرور مدير الدائرة الإعلامية في المركز، أن الهدف من الورشة هو تسليط الضوء على قضية الأسيرات المحررات، وإعطائهن الفرصة للتعبير عن أنفسهن والتحدث عن معاناتهن بعد التحرر، لافتا إلى أن الأسيرات المحررات لا يلتقين الدعم الكافي والإرشاد النفسي لتأهلين في الانصهار في المجتمع، وبخاصة من المؤسسات ذات العلاقة.

    وتطرقت الأسيرة المحررة رجاء عمر، للمراحل المؤثرة في الأسيرة بدءًا من اعتقالها من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، مرورًا بالتحقيق الوحشي، والعزل عن العالم الخارجي، وانتظار الحكم والنطق به، وعلاقة الأسيرات داخل الأسر.

    وأضافت أنهن يواجهن صعوبة كبيرة بعد تحررهن لعدم اندماجهن بالمجتمع بصورة سريعة، لخروجهن من الأسر بحالة نفسية صعبة وقاسية، الأمر الذي يؤثر سلبيًا على نفسياتهن، وينجلي ذلك من خلال الحزن والميل للعزلة وعدم قدرتهن على تحمل الوضع الخارجي.

    ولفت ظريفة نزال إلى تعمد إدارة السجون الإسرائيلية لمنع الأسيرات من تحصيل تعلميهن وحصولهن على شهادة الثانوية العامة 'التوجيهي' وذلك بمنع إدخال كتب المواد الدراسية، منوها إلى أنه لم يكن مخصص سوى أربعة كتب دراسية لعشرين أسيرة تقدمن للامتحان.

    وقالت إن الأسيرات اللواتي ينوين تكميل تعليمهن بعد التحرر يواجهن صعوبة في الاندماج في الجامعات والكليات، الأمر الذي يتطلب تخصيص مرشد لهن، ووجود نظام توأمة مع طلبة آخرين.

    وناشدت أسماء حسين وزارة شؤون الأسرى والمحررين للاهتمام بالأسيرات بعد خروجهن من السجن وتخصيص البرامج لهن وتوظيفهن، واعتمادهن في نظام السلف المخصص للأسرى.

    وأشارت لحاجة الأسيرات المحررات، لبرامج تساعدهن لتطوير مهارتهن وقدراتهن ومواهبهن، وكذلك تنظيم جلسات دعم نفسي واجتماعي بشكل فردي وجماعي مع عائلات الأسيرات.

    وشكرت مها عواد السلطة الوطنية الفلسطينية، لدعمها للصحافة والإعلام بكافة أكالها المكتوبة والمسموعة والمرئية، والتي لعبت دورا بارزا في فضح الممارسات الإسرائيلية بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

    وطالبت عواد الصحافة بضرورة تحري الدقة والشفافية والموضوعية قبل النشر وبخاصة قضية الإفراج الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على نفسية الأسرى، ومراعاة الأسيرات القاصرات.

    ودعت لنشر إرشادات مكتوبة تتحدث عن ظروف الاعتقال والأساليب المستخدمة من قبل الاحتلال في التعامل مع الأسرى في بداية اعتقالهم، مما يساعد في توعية المعتقل وتجنبه الكثير من المشاكل.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-09-24, 7:19 am